صحيفة عناية ( أمجاد العنزي ) جديد الطب : أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة بريستول الانجليزية انه لا يوجد فائدة مرتبطة باستهلاك كوب من القهوة صباحا من حيث...
زيادة الانتباه و اليقظة بالإنسان و أن التأثيرات التنشيطية للقهوة ما هي إلا وهم .
و تضمنت الدراسة الجديدة 379 فرد حيث تم منعهم من استهلاك القهوة لمدة 16 ساعة ثم تم إعطائهم بعد ذلك الكافيين أو عقار وهمي و إخضاعهم إلى اختبارات توضح حالات الانتباه و اليقظة .
و أظهرت النتائج انخفاض الانتباه و اليقظة و الإصابة بالصداع بالأفراد الذين يستهلكون القهوة بشكل متوسط أو كبير و أعطوا بالدراسة عقار وهمي على عكس الأفراد الذين استهلكوا القهوة بالدراسة .
و لكن مستوى تركيز و انتباه الأفراد الذين يستهلكون القهوة بشكل متوسط أو كبير و أعطوا بالدراسة عقار وهمي كان مساوي للأفراد الذين يستهلكون القهوة بشكل بسيط و أعطوا بالدراسة عقار وهمي مما يعني أن الكافيين يساعد فقط على استعادة الجسم لحالته الطبيعية من الانتباه و اليقظة .
كما أظهرت النتائج أن التغيرات الجينية التي قد تؤدي لزيادة قلق و توتر الأفراد لم تؤثر بشكل كبير في عادات استهلاك القهوة بهم بل أن معظم الأفراد أصحاب التغيرات الجينية التي تؤدي للإصابة بالقلق و التوتر استهلكوا كميات اكبر نسبيا من القهوة مقارنة بالآخرين .
و يقول العلماء أن الدراسة أظهرت أن الاستهلاك المعتاد للقهوة يؤدي لعدم التأثر ( tolerance ) بتأثيراتها المسببة للقلق و التوتر و كذلك تأثيراتها المنشطة للانتباه و اليقظة و أن الشعور بالانتباه بعد تناول القهوة ما هو إلا زوال أعراض انسحاب الكافيين ( caffeine withdrawal ) من الجسم .
جميع المعلومات الصحية الواردة في عناية الصحية هي معلومات مساندة للتثقيف الصحي ولا تعتبر بديلة لنصيحة المختصين أو زيارة الطبيب.
يتم تحديث الصحيفة يومياً ويمكنكم مراسلتنا على البريد التالي contact@enayh.com
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عناية الصحية الإلكترونية تأسست في 2009/11/11