لافتة إعلانية
لافتة إعلانية

القراءات: 527
صحيفة عناية ( جديد الطب ) واشنطن: قالت دراسة أمريكية إن كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل قد يقل لديهم خطر ... فقدان الرؤية نتيجة الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.

ولم تثبت الدراسة التي اجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن تناول الأسماك يقلل خطر الاصابة بمراحل متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن.

لكن الباحثة بونيلين كيه سوينور قالت إن هذه النتائج تضيف إلى أدلة من دراسات سابقة تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لاظهار معدلات اصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أقل من الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بشكل غير منتظم.

 وتؤيد الدراسة التي نشرت في دورية طب العيون نظرية أن الأحماض الدهنية "اوميجا 3" -التي توجد بوفرة في الاسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل وتونة البكورة- قد تؤثر على الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن او تفاقمها.

وقالت سوينور لرويترز "في حين أن البحث الحالي يشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن في بعض المرضى إلا أن اجراء المزيد من البحث ضروريا."

وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصا تراوحت اعمارهم بين 65 و84 عاما وخضعوا لفحوص في العين واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.

 وكشفت الدراسة أن 15 بالمئة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة او متوسطة بينما عاني اقل من ثلاثة بالمئة فقط مرحلة متقدمة من المرض.

وكان الاشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك اسبوعيا اقل عرضة للاصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمئة عن هؤلاء الذين يتناولون الاسماك اقل من مرة اسبوعيا.

وعموما كشف الباحثون أنه لا توجد علاقة واضحة بين تناول الاشخاص محل الدراسة الأسماك وخطر الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن لكن كان هناك علاقة بين تناول الأسماك الغنية بالاوميجا 3 بكميات كبيرة واحتمالات الاصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن.

 وينتج مرض الضمور البقعي عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين أو انهيار خلايا حساسة للضوء في شبكية العين نفسها وفي الحالتين كلتيهما يمكن أن يسبب ضعف شديد في الرؤية. والضمور البقعي هو السبب الرئيسي في الاصابة بالعمى لدى كبار السن.

 

انشر هذه الصفحة

Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Delicious Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Digg Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in FaceBook Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Google Bookmarks Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Stumbleupon Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Technorati Submit الأسماك تقي العيون من أمراض الشيخوخة in Twitter
 

إضافة تعليق

جميع الأراء المطروحة لا تعبر عن وجهة نظر صحيفة عناية الصحية ولا مسؤوليها ويتحمل كل قارئ مسؤولية تعليقه وتبعاته القانونية والأخلاقية

الكود السري
تحديث

الأخبار - جديد الطب

أضف هذا المقال الي صفحتك في فيس بوك أو اكتب تعليقك من هنا